القیاس تحت مجهر الاصولی

پایان نامه
  • وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه جامعه المصطفی العالمیه - دانشکده الهیات و معارف اسلامی
  • نویسنده جواد آل حسن
  • استاد راهنما خالد غفوری محمد مهدی احمدی
  • تعداد صفحات: ۱۵ صفحه ی اول
  • سال انتشار 1385
چکیده

کانت أهم نتائج الرساله ما یلی: 1- تعریف القیاس بأنه: " مساواه فرع لأصله فی عله حکمه الشرعی، من غیر تنصیص علی عله، أو فهم عرفی قطعی ". 2- تعریف العله بأنها: " الوصف الظاهر المنضبط، الذی یظن کون الحکم دائراً مداره ". 3- عدم حجیه جمیع مسالک العله عدا النص ومنه الإیماء. 4- قیاس منصوص العله، وقیاس الأولویه، وتنقیح المناط لیست من القیاس فی شیء. 5- القیاس لا یفید أکثر من الظن. 6- عدم حجیه القیاس الظنی، ولو فرض صحه أدله القیاس وأنه حجه فإنه یکون حجه فیما إذا کانت العله ثبتت بالنص، وأما بقیه المسالک فلا تدل علیها. 7- تواتر أحادیث أهل البیت ( علیهم السلام ) فی حرمه الرأی بشکل عام، والقیاس بشکل خاص. 8- حرمه القیاس فی مذهب أهل البیت ( علیهم السلام ) ضروره مذهبیه. 9- أن الشیخ محمد بن أحمد بن الجنید لا یوجد دلیل قطعی علی عمله بالقیاس.

۱۵ صفحه ی اول

برای دانلود 15 صفحه اول باید عضویت طلایی داشته باشید

اگر عضو سایت هستید لطفا وارد حساب کاربری خود شوید

منابع مشابه

تقییمات ابن الغضائری تحت مجهر التحقیق

حظی علم الحدیث الشریف ـ السنه المطهره الشامله لأحادیث الرسول الأکرم (صلی الله علیه و آله و سلم) وعترته الطاهره (علیهم السلام) ـ باهتمام خاص من قبل العلماء ؛ لما له من الأهمیه البالغه فی تشکل الثقافه والحضاره الإسلامیّه ، ولأنّه المصدر الثانی ـ بعد القرآن الکریم ـ لاستنباط الأحکام الشرعیه . فعنی علماء الرجال بنقد أسانید الروایات وتتبع أحوال الرواه ودراسه التقییمات الرجالیه ؛ باعتبار أنّ ذلک یمثّ...

15 صفحه اول

الفکر الاصولی عندالمحدث البحرانی

این نوشتار به دفاع از شخصیت محدّث مشهور شیعه، شیخ یوسف بَحرانی می پردازد و ضمن معرّفی تفکرات اصولی وی اتّهام اخباریگری به ایشان را مردود اعلام کرده و بر اساس سیره علمی او توجّه خاصّ محدّث بحرانی به مباحث اصولی و اجتهادی را ثابت می کند. پژوهش حاضردر پنج فصل سامان یافته است. نویسنده در فصل اوّل به بررسی گوشه هایی از زندگانی و حیات علمی شیخ یوسف بحرانی همچون: تولّد، نشو و نمای در بحرین، خروج از آن دیار برا...

15 صفحه اول

دراسه أهم ضوابط تشخیص القیاس الصحیح (فی الدرس النحوی)

إنَّ القیاس النحوی قد بلغ من السّعه و الشمول حداً استوعب فیه جمیع المواضیع النحویه، قال الکسائی: (من الرمل، والقافیه من المتدارک):   إنَّما النحو قیاسٌ یُتبَعْ و به فی کلّ أمرٍ یُنتفَعْ   و لا شک أنَّ هذه السعه تمنح القیاس النحوی أهمیه کبیره فی الدراسات النحویه الأصولیه، لذلک کان المؤمل من علماء النحو القدماء أن تدفعهم هذه الأهمیه القصوی إلی تحدید أطر القیاس الصحیح و تشخیص ضوابطه تشخیصاً دقیقاً، و أن تحدو بهم إلی...

متن کامل

أقیسة عقلیة من الدرس النحوی الأصولی

من المعلوم لدینا أنَّ القیاس النحوی والصرفی یختلف اختلافاً کلیاً عن القیاس الفلسفی أو المنطقی، وإنْ بدا بینهما نوع من التشابه، فالقیاس النحوی أصیل فی اللغة، وإنْ أدخل بعض النحاة – بعد القرن الرابع – أنواعاً من القیاس المنطقی فی البحوث النحویة. وهذه حقیقة ثابتة جلیة للمتخصصین فی علم أصول النحو. والحقیقة الثابتة الأخری هی أنَّ هذا القیاس اللغوی قد هیمن علی جمیع المسائل النحــویة والصرفیة حتی دعا ذلک رئیس ...

متن کامل

منابع من

با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید

ذخیره در منابع من قبلا به منابع من ذحیره شده

{@ msg_add @}


نوع سند: پایان نامه

وزارت علوم، تحقیقات و فناوری - دانشگاه جامعه المصطفی العالمیه - دانشکده الهیات و معارف اسلامی

میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com

copyright © 2015-2023